بدأت زين في تقديم عروضها للسوق السعودي بإعلانات مكثفة عن بيع الأرقام المميزة التي لديها وتبدأ بالرمز (059) بأسعار تبدأ من ألف ريال وتنتهي بمائة ألف ريال، البداية التي كانت مفاجئة بالنسبة للمواطن السعودي الذي توقع أن تتصرف زين كما تفعل شركات الاتصالات الجديدة عادة وذلك بالدعاية الكبيرة والتجهيزات التي قد تستغرق وقتاً طويلاً، ولكن زين تسللت سريعاً وفتحت العشرات من مكاتب الاستقبال في المحلات التجارية المعروفة في المدن الكبرى والتي يتوقع لها أن تصل إلى 3500مكتب استقبال خلال السنوات الثلاث القادمة، وبدأت من نقطة النهاية لدى الشركات الأخرى وهي عملية بيع الأرقام المميزة تحت شعار نادي الأرقام المميزة.
ردود الأفعال كانت متباينة على الخبر الذي تم نشره في نهاية الشهر الماضي والذي اشتمل على بعض المعلومات عن نشاط ونوايا الشركة، وبالرغم من الصيف الساخن وموجة السفر إلا أن الخبر أثار العديد من ردود الأفعال على الإنترنت والمنتديات المتخصصة في التقنية والاتصالات حيث لا يرحب الناس عادة بفكرة الدفع المقدم بينما اعتبرها البعض الآخر فكرة ذكية جداً وتشير إلى رغبة الشركة في اقتناص عملاء مميزين وتقديم خدمات مميزة لهم تختلف عن باقي الشركات، كما أصبحت حديث مجالس الشباب، والتي في معظمها ترى أن سياسة الشركة ما تزال غامضة بالنسبة للمواطن العادي، وسنحاول هنا عرض بعض المعلومات التي تهم الناس حول هذه الشركة الجديدة في السوق السعودي.
موقع زين على الانترنت هو
www.sa.zain.com ومركز خدمة العملاء هو على الرقم 959موزع على الثلاث مناطق الرئيسية، وقد قامت الشركة ببناء أبراج عديدة لها في مناطق المملكة المختلفة كما أن لها عقداً مع شركة موبايلي لتغطية المناطق التي لم تتم تغطيتها بعد حيث تنوي الشركة تغطية أكثر من 65% من مناطق المملكة خلال ثلاث سنوات، ولم تقدم الشركة بعد خدماتها بالشكل التجاري ولكنها بدأت ببيع الأرقام المميزة والتي قسمتها إلى خمسة باقات هي الباقة الماسية وسعرها مئة ألف ريال ويأتي معها عشرة آلاف دقيقة مكالمات محلية وألف رسالة مجاناً في كل شهر مع إمكانية نقل الدقائق المتبقية من أحد الشهور للشهر الذي بعده وذلك لمدة عام كامل، والباقة الزمردية وسعرها خمسون ألف ريال ويأتي معها خمسة آلاف دقيقة مكالمات محلية وخمسمائة رسالة مجاناً شهرياً، والباقة ياقوتية وسعرها عشرة آلاف ريال ويأتي معها ألف دقيقة ومائة رسالة أما الباقة الفيروزية فسعرها ألف ريال ومعها مئة دقيقة فقط وخمس وعشرون رسالة فقط مجاناً، ويتم دفع ما قيمته عشرة في المائة فقط من سعر الباقة في البداية والبقية بعد بدأ عمل الشركة على أن لا يتأخر المشتري عن الدفع خلال ثلاثين يوماً من إعلان البدء في الاتصالات، كما أن المبلغ المقدم لا يمكن استرجاعه أو تبديل الرقم أو تغيير الباقة ولا يجوز للشخص الواحد الحصول على أكثر من ثلاثة أرقام مميزة، أما في حال استنفدت مكالماتك المجانية في الشهر فإن تسعيرة الدقيقة والتي لم يتم الإعلان عنها حتى الآن سيتم تطبيقها على الدقائق الإضافية، ويرى البعض أن المبالغ التي تم وضعها مرتفعة ولكن بحسبة بسيطة يمكن معرفة التكلفة الفعلية للباقة، مثلاً الباقة الماسية تشمل 10آلاف دقيقة شهرياً لمدة سنة تعني 120ألف دقيقة مجانا مع 12ألف رسالة وبحساب سعر الدقيقة 35هللة في المتوسط تصبح قيمة الدقائق للرسائل المجانية 42ألف ريال قيمة المكالمات وستة آلاف ريال قيمة الرسائل بسعر نصف ريال للرسالة وبفرض أن الرسوم الشهرية هي أربعون ريال فخلال السنة تصبح 480ريالاً للرسوم، والإجمالي هو 48480ريالاً ويصبح سعر الرقم ما يقارب من النصف أي خمسون ألف ريال ولو استمر العرض لسنة أخرى يصبح الرقم مجانا تماما، ولكن موقع الشركة يذكر أن العرض هو لمدة سنة واحدة وليس كما تردد على الإنترنت أنه ثلاث أو خمس سنوات.